10 أسباب محتملة لتنميل الأطراف المزعج

يعد تنميل الأطراف من الأعراض المزعجة التي تنتابنا من وقت لآخر، نتيجة للجلوس أو الوقوف بوضعية معينة لوقت طويل؛ لكن مع تكرار التنميل ربما يكون ذلك مؤشرا لعطب ما في الأعصاب.

وأوضح استشاري وأستاذ مساعد المخ والأعصاب بكلية طب قصر العيني بجامعة القاهرة، الدكتور عمرو حسن الحسني أن هناك أسبابًا مختلفة لتنميل الأطراف، من بينها وجود إصابة في أعصاب منطقة معينة بالجسم مما ينتج عنه تنميل الأجزاء المحيطة، فإصابة العنق على سبيل المثال تؤدي لتنميل اليد والذراع.

وأضاف أستاذ مساعد الأعصاب، أن التنميل ربما يحدث نتيجة الضغط على الأعصاب بسبب ورم أو تمدّد وعاء دموي رئيسي أو التهاب، موضحًا أن التهاب الأوعية الدمويّة يعد من أسباب تنميل الأطراف، وكذلك نقص مستويات الكالسيوم أو البوتاسيوم أو الصوديوم في الجسم، أو نقص فيتامين “ب 12″، محذرا من التأثير الضار لبعض الأدوية الكيميائيّة الذي يؤدي لتدمير الأعصاب وكذلك العلاج بالإشعاع وتناول الكحول، أو التدخين.

وأشار الدكتور الحسني، إلى أنه من أسباب التنميل أيضا مرض السكري، خاصة عندما لا يحافظ المريض على مستويات السكر في الدم مما يؤدي لالتهاب الأعصاب، مضيفا أن هناك أمراضًا ينتج عنها تنميل الأطراف كالتصلّب اللويحي، والسكتة الدماغية، والاختلاجات، ونقص إفراز الغدة الدرقية، كما يمكن للإصابة بالأنيميا أو فقر الدم الناتج عن نقص الحديد أن تؤدي لتنميل الأطراف.

وحول طرق علاج التنميل، قال أستاذ مساعد الأعصاب، إنها تختلف حسب تشخيص كل حالة والسبب المؤدي للتنميل، ولكن يمكن التقليل من ذلك الشعور المزعج بعدة إجراءات وقائية، كعمل كمادات دافئة على منطقة التنميل أو تدليك للمنطقة المصابة، والحرص على ممارسة الرياضة وتجنب التدخين والكحوليات وتناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين “ب 12”.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد