فوائد الجوز واللوز.. لن تصدق

ما هو الجوز ؟

المكسرات بما تضمه في عالمها الواسع من الأصناف المتعددة ، تعتبر من الأطعمة الصغيرة في حجمها والكبيرة في فائدتها ، نظراً لنسب الدهون الصحية التي تحتوي عليها والتي بدورها تعمل على إمداد الجسم بالطاقة ، بالإضافة للبروتينات و المعادن التي تحتوي عليها، ويتواجد على مستوى 300 نوع من أنواع المكسرات ، من أشهرها الكاجو ، البندق ، الحمص ، الفول السوداني ، الفستق ، اللوز والجوز الذي سنخصهم بالحديث عنهم وعن فوائدهم تحديداً.

الجوز :

ثمرة تنتمي للأشجار التابعة لجنس الجوزيات ، مستديرة الشكل تغطيها قشرة تمتاز بالسُّمك خضراء اللون والغير صالحة للأكل ، أنواع الجوز نوعان رئيسيان :

الجوز الأسود المستوطن في شرق أمريكا الشمالية ، كما يتميّز بطعمه ونكهته الجليّة ، وهذا النوع من الجوز لا يتم زراعته لضخه في السوق التجاري نظراً لتقشيره الصعب و قشرته الصلبة، الجوز الإنجليزي والذي يرجع منشأه لإيران ، وتعد معظم أنواع الجوز المتواجدة في السوق هي هجين منه . وهو من الأطعمة التي تحتوي بشكل غني على المواد المغذية من بروتين ، ألياف ، دهون ، فيتامينات مثل أ ، ب 12 ، د ، ج ، والمعادن والأملاح مثل الحديد ، الكالسيوم ، الفسفور ، المنغنيز ، الزنك و الصوديوم . ومن فوائد الجوز : يعمل على المساعدة في الوقاية من السرطان تحديداً سرطان الثدي والقولون والبروستاتا نظراً لما يحويه من نسب مرتفعة من أحماض الأوميجا 3 ، و مضادات الأكسدة . الميلاتونين المتواجد في الجوز يعتبر العنصر المسؤول عن النوم بشكل منتظم يمنح الشخص المساعدة في أن يحصل على النوم حيث يُنصح بتناول الجوز في فترة المساء . يُخفض الجوز من نسب الكوليسترول في الدم نتيجة لاحتوائه على الألياف و الأوميجا 3 . كما يعمل على المساعدة في تخفيض ضغط الم أيضأ بفضل أحماض الاوميجا 3 ، حيث يعد مفيد للحفاظ على صحة الأوعية الدموية والقلب ، وذلك من خلال تناوله بشكل يومي . ومن الفوائد التي يمنحها أيضاً الاوميجا 3 المتواجد بشكل أكبر في الجوز وزيت الجوز تحديداً بالجوز دون المكسرات الأخرى قوة الذاكرة ، حيث يعد مفيداً لعمل المخ ، ولمن يعاني من مرض الاكتئاب .

اللوز :

تعد كل من بلاد الشام وتركيا موطناً للوز ، في حين أن انتاج اللوز في غالبه يأتي من ولاية كاليفورنيا ، وتعتبر شجرة اللوز من أشجار حوض البحر المتوسط . يصل ارتفاع شجرة اللوز ما يقارب 3 – أمتار ، أزهارها تمتاز بالجمال الذي يمنحه إياها لونها القرنفلي الجميل ، تتحول هذه الأزهار إلى ثمرة يتم نموها داخل قشرة تتصف بالرقة والنعومة ، وفي حال نضج هذه الثمرة الداخلية والتي تكون هي اللوز المقصود ، تتحوّل القشرة غلاف يتصف بكونه غلاف جاف . من فوائد اللوز : أكثر فوائد اللوز شعبية هي تلك الفوائد التي يمنحها اللوز للبشرة حيث يساعد تناوله في نظامك الغذائي في الحصول على بشرة تتصف بالنضارة ، وفي حال أيضاً تم وضع زيت اللوز بشكل مباشر على الجلد يقوم بمنح البشرة الصحة والنعومة . ويستخدم زيت اللوز أيضاً على بشرة الأطفال . يحفظ اللوز ضغط الدم ، كما يعمل على المساعدة في الوقاية من الأمراض الناتجة من ارتفاع ضغط الدم . زيت اللوز واللوز هم من العناصر الأكثر فائدة للدماغ ، حيث يعتبر تناول اللوز بكميات قليلة بشكل يومي محسناً للتركيز و للذاكرة تحديداً لدى الأطفال . حليب اللوز الغير محلى يمنح المساعدة على تسريع الشخص من فقد وزنه . الدهون الأحادية ، البوتاسيوم ، حمض الفوليك ، كل هذه المواد تعمل على التقليل من فرص الإصابة بأمراض القلب . يُعد اللوز غني ( بالمغنيسيوم ، فيتامين إي ، البوتاسيومى ) التي تعمل على قوة العظام . يُوازن اللوز من السكر في الجسم ، كما يخفف من الحرقة.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد