فوائد الخرشوف: هل تجعل منه غذاءً خارقاً؟

يسميه البعض الخرشوف بينما يسميه آخرون الأرضي شوكي، ومهما اختلفت تسميتك له فإنه في جميع الأحوال ذات الغذاء الذي بدأ الخبراء مؤخراً بإدراجه في قوائم الأطعمة الخارقة والتي ربما لم يدرك العديد منا فوائدها التي لا تحصى بعد.

مع أن السنوات الأخيرة شهدت تصاعداً ملحوظاً في أعداد الأصناف الغذائية المشتقة من الخرشوف والتي يتم الترويج لها تجارياً -من مكملات غذائية إلى قلوب الخرشوف المعلبة أو المجمدة، وصولاً إلى الخرشوف الطازج- إلا أن قلة فقط هم من يعرفون فوائد الخرشوف الرائعة، وهذا ما سوف نعرفكم عليه في هذا المقال.

ما هو الخرشوف؟

الخرشوف هو نوع من الخضار التي تنمو في دول منطقة البحر الأبيض المتوسط، وبالعادة يتم تناول قلوب الأرضي شوكي (الجزء الداخلي الرطب من الثمرة) بالإضافة إلى الأوراق الداخلية الخضراء الغضة من الثمرة، بينما يتم التخلص من الأوراق الخارجية.

فوائد الخرشوف

للخرشوف العديد من الفوائد، التي جعلته يدخل وبجدارة قائمة أكثر الأغذية فائدة في العالم، فما هي هذه الفوائد؟ فلنتعرف عليها فيما يلي.

1- الخرشوف ومضادات الأكسدة

يعتبر الخرشوف أحد أنواع الخضار الغنية بمضادات الأكسدة والتي إن تم تناولها يومياً بالشكل الكافي، فإنها كفيلة بالتالي:

  • تأخير ظهور علامات التقدم في السن والشيخوخة.
  • الحماية من الأمراض التي ترافق التقدم الطبيعي في السن والشيخوخة، مثل أمراض القلبوالزهايمر.

ومن الجدير بنا التنويه هنا إلى أن محتوى الخرشوف من مضادات الأكسدة بالذات يفوق ما تحتويه العديد من الأطعمة الشهيرة عادة بمحتواها الغني من مضادات الأكسدة، مثل: الهليون، البنجر، الملفوف الأحمر، البصل، البروكلي، الثوم، الأفوكادو.

2- فوائد الخرشوف للكبد

يعتبر لب هذه الثمرة أحد المكونات الرئيسية في المكملات الغذائية التي يتم بيعها عادة لتنظيف الكبد من السموم، كما ينصح الخبراء عادة باستخدام مستخلص من لب الخرشوف أو شاي مصنوع من الخرشوف لتنظيف الكليتين من السموم وتحسين وظائفهما عموماً.

هذه التدوينة تحتوي علي بدون تعليقات

إضافة رد